الدرس السادس، رموز حاسوبية مهمة

فيما يلي، نذكر أهم الرموز الحاسوبية وفقاً لجدول برايل العربي الحاسوبي ذي الثمان نقاط. للتعرف على كافة الرموز والعلامات يرجى الرجوع إلى المرجع الاص بجدول برايل العربي الحاسوبي.

سنلاحظ أن كثير من العلامات في برايل الحاسوبي قريبة في تشكيلها النقطي من برايل سداسي النقاط. في كثير من الأحيان يتشكل الرمز في برايل الحاسوبي عن طريق إضافة النقطة السابعة أو الثامنة إلى جذر الرمز في برايل السداسي.

###علامة الرقم أو المربع “#”

النقاط 3456

ملاحظة، هذه هي نفس نقاط علامة العدد في برايل السداسي. أما برايل الحاسوبي فلا يوجد به علامة عدد، لذلك فحين تقوم بإدخال هذه النقاط فإن ما سيكتب هو علامة الرقم الحاسوبية وليس علامة العدد الخاصة ببرايل. وهي عادةً ما تُستخدم في وسائل التواصل الاجتماعي للإشارة إلى الوسوم، وفي بيئات البرمجة وكلمات المرور والرياضيات وغير ذلك.

####مثال

  1. Qh5#

⢁⢑⠲⠀⡟⠓⢑⠼

#قطر

⠼⠟⠾⠗

###علامة الآت “@”

النقاط 47

عادةً ما تُستخدَم كرمز في الرياضيات للمحاسبة والفَوتَرَة، لكنها مؤخرا دخلت عالم الحاسوب كعلامة أساسية في عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين في مواقع الويب وغيرها. وبما أن جدول البرايل العربي الحاسوبي يمكن مستخدميه من إدخال الحروف الإنجليزية دون الحاجة لتغيير لغة الكتابة، فمن الممكن استخدام علامة الآت في كافة حقول التحرير الحاسوبية دون أي إشكال، كما تم توضيحه في الدرس الثاني من هذه السلسلة.

####مثال:

للتواصل معنا: braille@mada.org.qa

⠇⠇⠞⠺⠁⠯⠇⠀⠍⠷⠝⠁⡒⠀⠃⠗⠁⠊⠇⠇⠑⡈⠍⠁⠙⠁⠲⠕⠗⠛⠲⠟⠁

يجب مراعاة إضافة النقطتين السابعة والثامنة إلى الحروف الإنجليزية الصغيرة أثناء كتابتها لتظهر بالشكل المطلوب. أي أنه لكي يتم عرض الجملة السابقة كما هو بالأعلى، فينبغي كتابتها كما يلي:

⠇⠇⠞⠺⠁⠯⠇⠀⠍⠷⠝⠁⡒⠀⣃⣗⣁⣊⣇⣇⣑⡈⣍⣁⣙⣁⠲⣕⣗⣛⠲⣟⣁

###علامة بالمائة “%”

النقاط 1468

هو الرمز المستخدم للإشارة إلى نسبة مئوية، أو إلى رقم أو نسبة ككسر من 100. عادةً لا تُترَك مسافة بين الرقم وعلامة بالمائة، لكن برايل سيتبع الخط المطبوع سواءً وُجِدَت مسافة أم لا.

####مثال

حصلت على نتيجة 90%

⠱⠯⠇⠞⠀⠷⠇⠕⠀⠝⠞⠊⠚⠡⠀⢊⠚⢩

###علامة العطف “&”

النقاط 123467

وهي تستخدم لربط شيءين ببعضهما، وعادةً ما تحل محل أداة العطف “و” في الكتابات غير الرسمية، كما تُستخدم في بعض أسماء الشركات والأعلام، بالإضافة إلى استخداماتها في مجالات الرياضيات والبرمجة والإنترنت.

####مثال

شركة AT&T

⠩⠗⠅⠡⠀⡁⡞⡯⡞

###علامات أخرى متفرقة

علامة النجمة “*”

النقاط 358

علامة الشرطة “-“

النقاط 36

الشرطة المائلة “/”

النقاط 348

الشرطة المائلة للخلف “”

النقاط 347