الدرس السابع، علامة الحرف

###العلامة:

علامة الحرف

النقاط 56

###الشرح

ماذا لو أننا أردنا كتابة حرف بعد رقم مباشرة دون ترك مصافة! وماذا لو كان هذا الحرف المراد كتابته بعد الرقم هو نفسه يتعارض في نقاطه مع رقم من الأرقام! هذا ما سنتعرف عليه في هذا الدرس.

إذاً فقد يأتي حرف بعد رقم مباشرة دون مسافة بينهما، وحيث أن بعض الحروف يتشابه تمثيلها النقطي مع بعض الأرقام، يتم عرض علامة الحرف قبل الحرف المتشابه إذا جاء مباشرة بعد رقم. وعلامة الحرف هي علامة خاصة ببرايل ولا يوجد لها نظير في الكتابة العادية.

الحروف التي تتشابه مع الأرقام وقد تحدث التباس للقارئ هي:

  • الحروف الإنجليزية الصغيرة من a إلى i فنقاطها نفس نقاط الأرقام من 1 إلى 9، وحرف j نقاطه نفس نقاط الرقم 0.
  • الحروف العربية التي قد تحدث التباسا مع الأرقام وهي حرف الألف مع رقم 1، وحرف الباء مع رقم 2، وحرف الدال مع رقم 4، وعلامة الكسرة مع رقم 5، وحرف الفاء مع رقم 6، وحرف الهاء مع رقم 8، وحرف الياء مع رقم 9، وحرف الجيم مع رقم 0.

إذا جاء أي من هذه الحروف السابق ذكرها بعد أي رقم مباشرة دون فراغ فيجب أن يكون مسبوقا بعلامة الحرف منعا للالتباس لدى القارئ وتسهيلا لكتابته بواسطة السطر الإلكتروني.

####مثال 1

⠼⠁⠰⠃

####مثال 2

3g

⠼⠉⠰⠛

أما إذا جاء أي حرف آخر غير هذه الحروف بعد رقم مباشرة فيجب كتابته ويتم عرضه دون علامة الحرف، لأنه لا يحدث التباسا مع الأرقام.

####مثال 3

⠼⠙⠱

الحروف الإنجليزية من A إلى J أي الحروف الكبيرة لا تكون مسبوقة بعلامة الحرف إذا جاءت بعد رقم، وذلك لأن علامة الحرف الكبير – وهي النقطة 6- تحول دون حدوث التباس.

####مثال 4

3D

⠼⠉⠠⠙

ملاحظة هامة، حروف اللغة الإنجليزية يمكن عرضها فقط في جدول اللغة العربية لكن حتى الآن لا يمكن إدخالها بواسطة السطر الإلكتروني في جدول اللغة العربية من الدرجة الأولى. تحتاج إلى استخدام جدول اللغة الإنجليزية أو الجدول العربي الحاسوبي للتمكن من إدخال الحروف الإنجليزية.

أي حرف يأتي بعد رقم فإنه يقطع وضع الأعداد، سواءا كان هذا الحرف مسبوقا بعلامة الحرف أم لا، وبالتالي فيجب فتح وضع الأعداد من جديد عند كتابة أي رقم بعد الحرف مباشرة.

####مثال 5

3ا2

⠼⠉⠰⠁⠼⠃