الدرس الأول، علامة العدد ووضع الأعداد

العلامة

النقاط 3456

الشرح

لأن النقاط الممثلة للأرقام من 1 إلى 0 متشابهة مع النقاط الممثلة لحروف اللغة الإنجليزية من “a” إلى “j” وبعضها متشابه مع حروف عربية مثل رقم 1 المتشابه مع حرف ا ورقم 2 المتشابه مع حرف ب، يتم كتابة الأرقام في وضع خاص لكتابة الأرقام يطلق عليه وضع الأعداد، وتكتب فيه الأرقام مسبوقة بعلامة العدد وهي خلية من النقاط 3456.

بناءا على ذلك، إذا تم كتابة حرف الألف الممثل بالنقطة 1

بعد علامة العدد

فإن ما سيُكتب هو رقم 1 وليس الألف هكذا:

⠼⠁

الأعداد من 1 إلى 0 هي نفسها حروف اللغة الإنجليزية من a إلى j ولكن مسبوقة بعلامة العدد. يجب وضع علامة العدد قبل أي رقم لتجنب الالتباس بينها وبين الحروف. وعلامة العدد كما ذكرنا هي النقاط 3456، فتتم كتابة الأرقام على النحو التالي:

1

⠼⠁

2

⠼⠃

3

⠼⠉

4

⠼⠙

5

⠼⠑

6

⠼⠋

7

⠼⠛

8

⠼⠓

9

⠼⠊

0

⠼⠚

وضع الأعداد

ماذا لو أننا أردنا كتابة عدد مكون من أكثر من رقم، كرقم 12 مثلا! هنا يأتي دور ما يعرف بوضع الأعداد، فعلامة العدد توضع قبل الرقم الأول فقط في سلسلة الأرقام المتصلة، وأما بقية الأرقام فتُكتب بدون علامة عدد.

أمثلة:

12

⠼⠁⠃

45

⠼⠙⠑

123

⠼⠁⠃⠉

إذاً فبمجرد كتابة علامة العدد، يتم الدخول في وضع الأعداد. في هذا الوضع يتم عرض أو كتابة أي رقم من 0 إلى 9 وعلامة الفاصلة الرياضية وعلامة النقطة وشرطة الكسر. وأما المسافة أو أي حرف أو علامة أخرى غير هذه العلامات فتقوم بإنهاء وضع الأعداد، وسيتعين فتحه بعلامة العدد عند الرغبة في كتابة الأرقام مرة أخرى.

كما ذكرنا فإن المسافة تقوم بإنهاء وضع الأعداد. معنى ذلك أننا إذا أردنا كتابة أرقام متفرقة وبينها مسافة، فيجب وضع علامة العدد قبل كل رقم يلي المسافة.

أمثلة:

1 3 5 7

⠼⠁⠀⠼⠉⠀⠼⠑⠀⠼⠛

24 38 59

⠼⠃⠙⠀⠼⠉⠓⠀⠼⠑⠊

100 200 300

⠼⠁⠚⠚⠀⠼⠃⠚⠚⠀⠼⠉⠚⠚

تكتب الأرقام بنفس هذه الطريقة سواءا كان المحتوى نصيا أم رياضيا.

مثال:

قرأت 45 صفحة.

⠟⠗⠌⠞⠀⠼⠙⠑⠀⠯⠋⠱⠡⠲