الدرس الثاني، علامات الترقيم بين الأرقام

العلامات:

الفاصلة الرياضية (comma) “,”

نقطة 2

النقطتان الفوقيتان (colon) “:”

⠐⠂

نقاط 5-2

الشرطة الواصلة (hyphen) “-“

⠤⠤

نقاط 36-36

الشرح

نقاط برايل الممثلة لعلامات الترقيم في المحتوى النصي العادي هي نفس النقاط الممثلة لتلك العلامات عند استخدامها في المحتوى الرياضي. فعلامات الترقيم التي تظهر في المحتوى الرياضي بالخط العادي هي نفسها العلامات المستخدمة في المحتوى النصي الحرفي. وعلامات الترقيم ببرايل تتبع الخط العادي فيما يتعلق بالترتيب والمسافات.

الفاصلة الرياضية (comma)

الفاصلة المستخدمة في الرياضيات هي نفسها الفاصلة الإنجليزية (comma) ورمزها ببرايل عبارة عن خلية تحتوي على النقطة الثانية.

ملاحظة هامة، لا يمكنك كتابة الفاصلة الإنجليزية في المحتوى النصي باستخدام جدول اللغة العربية سواءا جدول الدرجة الأولى أو الثانية، وذلك لتعارضها مع علامة التشكيل الفتحة، ولكنها ستظهر لك للقراءة في حالة العرض. يمكنك فقط كتابة الفاصلة الإنجليزية في المحتوى الرياضي وتحديدا إذا كنت في وضع الأعداد، أي يمكنك كتابتها فقط بعد رقم، وفي هذه الحالة فإن ما سيكتب على الكمبيوتر هو الفاصلة الرياضية وليس الفتحة.

تستخدم الفاصلة الرياضية للفصل بين الأرقام الطويلة أو للإشارة إلى الحدود في قائمة. وهي تتبع نفس قواعد الكتابة العادية في أوجه الاستخدام والمسافات.

عند كتابة الفاصلة الرياضية بعد رقم، يظل وضع الأعداد قيد التفعيل ولا يتم إنهاءه. هذا يعني أن الرقم الذي يكتب بعد الفاصلة يجب أن يكتب بدون علامة العدد. ولكن إذا تم أخذ مسافة بعد الفاصلة كما في القائمة، يتم إنهاء وضع الأعداد، فإذا أردنا كتابة رقم بعد هذه المسافة، يجب أن يكون مسبوقا بعلامة العدد.

مثال 1:

2,700

⠼⠃⠂⠛⠚⠚ #####مثال 2: 23, 25, 27

⠼⠃⠉⠂⠀⠼⠃⠑⠂⠀⠼⠃⠛

النقطتان الفوقيتان (Colon):

تكتب علامة النقطتين في خليتين. الخلية الأولى بها النقطة الخامسة والخلية الثانية بها النقطة الثانية.

تستخدم النقطتان مثلا عند كتابة الوقت للفصل بين الساعات والدقائق. كما تستخدم أيضا في كتابة النسب.

تقوم النقطتان بإنهاء وضع الأعداد لذلك يجب كتابة علامة العدد قبل الرقم الذي يلي النقطتين الفوقيتين.

#####مثال 3

5:30

⠼⠑⠐⠂⠼⠉⠚

الشرطة الواصلة (Hyphen)

تتكون الشرطة الواصلة في برايل من خليتين، 36-36.

تستخدم الواصلة عادة للربط بين عنصرين متصلين.

قد يكون من الصعب تمييز الواصلة عن علامة الناقص في الخط العادي، ولكنهما في برايل رمزين منفصلين. في الخط العادي تكون علامة الناقص عادة أطول قليلا من الواصلة.

تقوم الواصلة بإنهاء وضع الأعداد، هذا يعني أننا إذا أردنا كتابة رقم بعد الواصلة مباشرة، فيجب وضع علامة العدد قبل هذا الرقم.

#####مثال 4

15-10-2020

⠼⠁⠑⠤⠤⠼⠁⠚⠤⠤⠼⠃⠚⠃⠚

علامات ترقيم أخرى

بالنسبة لعلامات الترقيم الأخرى التي يمكن أن تظهر بعد الأرقام، كعلامة الفاصلة أو الفاصلة المنقوطة، يتم كتابتها ببرايل بعد الرقم مباشرة كما هو الحال بالخط العادي، فلا يجب ترك فراغ بين العدد وعلامة الترقيم.

#####مثال 5:

الدرجات: أحمد 8، ومحمد 9، وخالد 7.

⠁⠇⠙⠗⠚⠁⠞⠐⠂⠀⠌⠱⠍⠙⠀⠼⠓⠐⠀⠺⠍⠱⠍⠙⠀⠼⠊⠐⠀⠺⠭⠁⠇⠙⠀⠼⠛⠲

كما ذكرنا، يتم إنهاء وضع الأعداد بكتابة المسافة أو أي علامة ترقيم باستثناء الفاصلة الرياضية والنقطة، وبالتالي فيجب استخدام علامة العدد بعد أي رقم يتم كتابته مباشرة بعد أي علامة ترقيم غير هاتين العلامتين.

ملاحظة، علامة النقطة -الفاصلة العشرية- تستأنف وضع الأعداد، وسيتم تناولها في درس مستقل.