الدرس الأول، أساسيات برايل ثماني النقاط

الدرس الأول، أساسيات برايل ثماني النقاط

ما هو برايل ثماني النقاط؟

برايل ثماني النقاط هو نسق جديد للكتابة والقراءة بطريقة برايل في خلايا بحد أقصى ثمان نقاط للخلية الواحدة. يتم ذلك بإضافة نقطتين أسفل الست نقاط المعروفة، النقطة 7 توجد أسفل النقطة 3، والنقطة 8 توجد أسفل النقطة 6. إذا فخلية برايل ثماني النقاط تتكون من عمودين كل عمود به أربع خلايا، نقاط العمود الأيسر هي 1 و2 و3 و7 على الترتيب من أعلى، ونقاط العمود الأيمن هي 4 و5 و6 و8 على الترتيب من أعلى.

لاحظ الفرق بين الخليتين التاليتين حيث الخلية الأولى خلية سداسية كاملة، وهي التي يتألف منها برايل ذو الست نقاط، والخلية الثانية خلية ثمانية كاملة، وهي الثمان نقاط التي يتألف منها برايل الحاسوبي ثماني النقاط.

المؤشر

من المتعارف عليه عند استخدام أسطر برايل الإلكترونية أن النقطة الثامنة وحدها أو النقطتين السابعة والثامنة تستخدمان للدلالة على موضع المؤشر، أي يتم عرض النقطتين السابعة والثامنة على سطر برايل الإلكتروني أسفل الحرف الذي يقف عليه المؤشر، وعادة ما يتم عرضهما بخفقان، أي بصعود النقطتين وهبوطهما. إذا كنت تستخدم جدول سداسي النقاط، فإن ذلك لن يسبب أي إشكال، أما إذا كنت تستخدم الجدول الحاسوبي ثماني النقاط، فيرجى ملاحظة الآتي:

  • يفضل أن تقوم بتفعيل خيار خفقان المؤشر في أداة التقنية المُساعِدة التي تستخدمها، بحيث تقوم النقطتان السابعة والثامنة بالصعود والهبوط بشكل مستمر لإتاحة الفرصة لك للتعرف على الحرف بشكله الحقيقي.
  • عند استخدام النقطتين السابعة والثامنة للمؤشر، إذا كان الحرف الذي يقف عنده المؤشر يحتوي على النقطة السابعة أو الثامنة كجزء منه، فستظل هذه النقطة ثابتة بينما ستقوم النقطة الأخرى، التي ليست من نقاط تكوين الحرف، بعملية الخفقان.
  • إذا كان الحرف الذي يقف عنده المؤشر يحتوي على النقطتين السابعة والثامنة كليهما كجزء من الحرف، ففي هذه الحالة ستظل النقطتان ثابتتين ولن يكون هناك خفقان للمؤشر. سيكون من المهم في هذه الحالة الاعتماد على قارئ الشاشة الموجود بالكمبيوتر أو بالمفكرة الإلكترونية لسماع الحرف الذي عليه المؤشر.
  • عند استخدام النقطة الثامنة وحدها للدلالة على المؤشر، فستلاحظ خفقان النقطة الثامنة فقط عند العلامة أو الحرف الذي يقف عنده المؤشر، إلا إذا كانت النقطة الثامنة نفسها جزءا من الحرف أو العلامة، فحينئذ ستظل ثابتة دون خفقان.
  • تتيح بعض برامج قراءة الشاشة مثل NVDA إمكانية استخدام بقية نقاط الخلية – أي النقاط غير المستخدمة في تكوين الحرف أو العلامة- للدلالة على موضع المؤشر. على سبيل المثال، من المعروف أن حرف التاء يتكون من النقاط 2345، عند استخدام هذه الخاصية، فإذا كان المؤشر يقف عند حرف التاء، فستظل نقاط حرف التاء ثابتة، بينما ستقوم النقاط الأخرى وهي النقاط 1678 بالخفقان. قد يكون من المفيد استخدام هذه الخاصية عند استخدام برايل ثماني النقاط.

###كيف أستفيد من برايل ثماني النقاط

تكمن أهمية برايل الحاسوبي ذو الثمان نقاط في تمثيل كل حرف أو رمز بخلية واحدة فقط بدلا من خليتين أو أكثر، وهو الأمر المفيد جدا عند كتابة الاكواد البرمجية وفي العديد من البيئات الحاسوبية التي يحتاج فيها المستخدم إلى استخدام خلية واحدة فقط للحرف الواحد أو الرمز الواحد.

كما يمكن الاستفادة من جدول برايل العربي الحاسوبي ثماني النقاط في كتابة اللغتين العربية والإنجليزية باستخدام نفس الجدول دون الحاجة إلى التبديل بين الجدولين، وهو ما سنتعرف عليه في الدرس القادم إن شاء الله.

هل يختلف كثيرا عن برايل العادي ذي الست نقاط؟

التمثيل النقطي لجميع الحروف وعلامات التشكيل العربية في برايل الحاسوبي كما هو في برايل العادي سداسي النقاط، وذلك عند الكتابة وعند العرض. إذا عند كتابة الحروف العربية باستخدام جدول الثمان نقاط، ستكتبها كما لو كنت تكتب على آلة بيركنز، تماما كما تفعل مع جدول الست نقاط.

####مثال: بسم الله الرحمن الرحيم ⠃⠎⠍⠀⠁⠇⠇⠓⠀⠁⠇⠗⠱⠍⠝⠀⠁⠇⠗⠱⠊⠍

يختلف الأمر عند كتابة الأرقام والعلامات الحسابية وعلامات الترقيم حيث تختلف شيئا ما عن ما هو معروف بجدول برايل سداسي النقاط. لذا يجب حفظ نقاط هذه العلامات وبذل بعض الجهد للتعود عليها وإتقان كتابتها والتعرف عليها، لكن عادةً ما ستجد أوجه للتشابه بين الجدولَين السداسي والثماني تُسهِّل عملية الربط بينهما فيما يتعلق بنقاط الرموز تلك، إذ أنه تم بذل مجهود كبير في محاولة المقاربة بين الجداول تسهيلاً على المستخدم.

ملاحظات حول الجدول الحاسوبي

  • إذا كنت في خطواتك الأولى لتعلم برايل، فينصح عدم البدء بتعلم برايل ثماني النقاط، وإنما يجب أولا إتقان برايل سداسي النقاط، لإنه هو الأكثر شيوعا واستخداماً في البيئات الأدبية والدراسية وعلى الأوراق.
  • إذا كان السطر الإلكتروني لديك يحتوي على خلايا ذات ست نقاط فقط فلا تقم باستخدام الجدول الحاسوبي ذي الثمان نقاط.
  • لا يوجد في الوقت الحالي جدول اختصارات ثماني النقاط للغة العربية. إذا رغبت في كتابة اللغة العربية أو قراءتها باختصارات، قم باستخدام جدول الدرجة الثانية سداسي النقاط.
  • ليس من الشائع ولا من المفضل الطباعة الورقية باستخدام جدول برايل الحاسوبي ثماني النقاط، وإنما يستخدم عادة في البيئات الحاسوبية ومع مفكرات برايل الإلكترونية.