الدرس الثاني عشر، الكسور البسيطة

العلامات

خط الكسر العددي البسيط أو شرطة الكسر “⁄”

النقاط 34

علامة فتح الكسر العام “”

⠈⠷

النقاط 4-12356

علامة غلق الكسر العام “”

⠈⠾

النقاط 4-23456

شرطة الكسر العامة أو خط الكسر العام “”

⠸⠌

النقاط 456-45

الشرطة المائلة “/”

⠸⠤

النقاط 456-36

الشرح

شرطة الكسر البسيط

الكسر البسيط هو الكسر الذي يتكون فيه البسط والمقام من أرقام تحتوي فقط على أرقام أو نقاط عشرية أو فاصلات أو مسافات فاصلة، والذي يتم فيه رسم خط الكسر بين عددين موضوعين بشكل عمودي أو شبه عمودي.

تستخدم علامة العدد مع البسط الذي يأتي قبل خط الكسر العددي البسيط والذي يأتي بعده المقام. ويستأنف خط الكسر العددي البسيط نمط الأعداد، لذلك لا يتم كتابة علامة العدد قبل الرقم الذي يمثل المقام في الكسر البسيط. يتكون خط الكسر العددي البسيط -أو ما يعرف بشرطة الكسر- في برايل من خلية واحدة ذات النقاط 34.

ملاحظة هامة، النقاط الممثلة لعلامة الكسر هي نفس النقاط الممثلة لحرف الألف فوقها همزة “أ”. وهذه العلامة لا يمكن إدخالها بواسطة الجدول العربي إلا بعد رقم. أما إذا كنت ترغب في كتابة حرف الألف فوقها همزة بعد رقم مباشرة فيجب أن تكتبه مسبوقا بعلامة الحرف وهي النقاط 56.

#####مثال 1

1⁄2

⠼⠁⠌⠃

#####مثال 2

1⁄2، 2⁄4، 3⁄6

⠼⠁⠌⠃⠐⠀⠼⠃⠌⠙⠐⠀⠼⠉⠌⠋

#####مثال 3

2+1⁄4

⠼⠃⠰⠖⠼⠁⠌⠙

علامة الشرطة المائلة

إذا كان رقمان على نفس السطر بالخط العادي مع وجود شرطة مائلة بينهما كما في 20/20 فهذا لا يعتبر كسرا، وإن كان البعض يستخدمه بدلا من علامة الكسر لسهولة كتابته من لوحة المفاتيح. لذلك يتم طباعة هذا التعبير ببرايل كما هو بالخط العادي باستخدام الشرطة المائلة للأمام.

تتكون الشرطة المائلة ببرايل من خليتين، بادئة ذات النقاط 456 تليها النقاط 36. ويرجى ملاحظة أن الشرطة المائلة للأمام تقوم بإنهاء وضع الأعداد، لذا يجب كتابة علامة العدد بعد الرقم الذي يليها.

#####مثال 4

20/20

⠼⠃⠚⠸⠤⠼⠃⠚

الكسر العام

عندما لا يكون البسط أو المقام رقميا بالكامل كما ذكرنا سابقا، كأن يحتوي على حروف وأرقام، فيجب استخدام العلامات الخاصة بالكسر العام. في هذه الحالة يتم كتابة البسط والمقام بين علامتين هما فتح قوس الكسر العام وغلق قوس الكسر العام، كما يتم استخدام شرطة الكسر العام.

تتألف علامة فتح الكسر العام من خليتين هما النقاط 4-12356، كما تتألف علامة غلق الكسر العام من خليتين من النقاط 4-23456.

وأما خط الكسر العام فيتألف من خليتين، النقاط 456 في الخلية الأولى والنقاط 34 في الخلية الثانية، وهذه العلامة تقوم بإنهاء وضع الأعداد، فيجب كتابة الرقم الذي يليها مسبوقا بعلامة العدد.

ملاحظة هامة، ليس بالإمكان استخدام هذه العلامات الثلاث في جدول برايل العربي من الدرجة الثانية لتعارضها مع الاختصارات. إذا كنت بصدد التعامل مع الكسر العام، فيجب استخدام جدول برايل العربي الحرفي.

#####مثال 5

ا3

⠈⠷⠁⠸⠌⠼⠉⠈⠾

#####مثال 6

3+42

⠈⠷⠼⠉⠰⠖⠼⠙⠸⠌⠼⠃⠈⠾

ملاحظة، تم استخدام علامات الكسر العامة في هذا المثال لأن البسط هنا يحتوي على شيء آخر بخلاف الأرقام وهو علامة الزائد.

#####مثال 7

اب

⠈⠷⠁⠸⠌⠃⠈⠾