الدرس الرابع، الرموز الحسابية في الجدول الحاسوبي

سنتناول في هذا الدرس أهم الرموز الحسابية مثل علامات الجمع والطرح والضرب والقسمة ويساوي، ولكن للتعرف على كافة الرموز الرياضية في الجدول الحاسوبي، يرجى الاطلاع على المرجع الخاص برموز الجدول الحاسوبي الموجود في قسم جداول برايل.

يوجد أيضا طريقة بسيطة لمعرفة النقاط الممثلة لأي رمز في جدول برايل الحاسوبي. قم باختيار جدول برايل العربي ثماني النقاط من إعدادات قارئ الشاشة. ثم قم بفتح أي محرر نصوص أو حتى مربع كتابة وقم بإدخال الرمز المراد معرفة نقاطه ثم تلمس السطر الإلكتروني وتعرف على نقاط الرمز الذي قمت بإدخاله.

###رموز العمليات الحسابية

من المعروف أنه في برايل الست نقاط، تتكون رموز العمليات الحسابية -الجمع والطرح والضرب والقسمة- من خليتين، بادئة وجذر. أما في برايل ثماني النقاط فيتكون كل رمز منها من خلية واحدة، وهي نفس نقاط الرمز في برايل السداسي ولكن مع إزالة البادئة وإضافة النقطة 8 إلى الرمز. فعلى سبيل المثال، تتكون علامة الضرب في برايل السداسي من خليتين مؤلفتين من النقاط 56-256، أما في برايل الثماني فتتكون من خلية واحدة وهي النقاط 2568، أي نفس نقاط علامة الضرب في برايل السداسي، ولكن بدون بادئة وبإضافة النقطة الثامنة.

يمكن أيضا التذكُّر بأننا كما نقوم بإضافة النقطة الثامنة للأرقام، فإنه يمكننا اتباع نفس المبدأ بإضافة النقطة الثامنة إلى معظم العلامات الحسابية. سهلٍ جدا، أليس كذلك؟

فيما يلي نقاط العلامات الأربع بحسب الجدول العربي ثماني النقاط:

علامة الزائد “+”

النقاط 2 3 5 8

علامة الناقص “−”

النقاط 3 6 8

علامة الضرب “×”

النقاط 2 3 6 8

علامة القسمة “÷”

النقاط 2 5 6 8

من الشائع كتابة هذه العلامات دون مسافة تفصلها عن ما قبلها أو بعدها، ولكن على أية حال، فهذه العلامات ستظهر لك على سطر برايل كما هي في الكتابة العادية، فإذا كان قبلها مسافة أو بعدها مسافة، ستلاحظ وجود هذه المسافة على السطر.

أمثلة:

2+3

⢃⢖⢉

7−1

⢛⢤⢁

4×6

⢙⢦⢋

10÷2

⢁⢚⢲⢃

علامات إضافية:

أحيانا تستخدم علامة الشرطة “-” لإجراء عملية الطرح، وعلامة النجمة “*” لإجراء عملية الضرب، وعلامة القاطعة “/” لإجراء عملية القسمة.

تتكون علامة الشرطة “-” في برايل العربي الحاسوبي من النقاط 36، وعلامة النجمة “*” من النقاط 358، وعلامة القاطعة “/” من النقاط 348. وفيما يلي هذه العلامات الثلاث وشكلها في برايل العربي الحاسوبي:

علامة الشرطة “-“

علامة النجمة “*”

علامة القاطعة “/”

أمثلة:

4-3

⢙⠤⢉

3*4

⢉⢔⢙

15/3

⢁⢑⢌⢉

علامات المقارنة

فيما يلي نتعرف على النقاط الممثلة لعلامات المقارنة وفق جدول برايل العربي الحاسوبي ذي الثمان نقاط:

علامة يساوي “=”

النقاط 2 3 5 6 7 8

علامة أكبر من “>”

النقاط 1 3 5 8

علامة أصغر من “<“

النقاط 2 4 6 8

ملاحظة: من المتعارف عليه أن يتم ترك فراغ قبل رمز المقارنة وبعده، وسيتم العرض على سطر برايل وفق ما هو موجود بالنص العادي على الكمبيوتر.

####أمثلة:

2+4 = 6

⢃⢖⢙⠀⣶⠀⢋

5 > 4

⢑⠀⢕⠀⢙

7 < 9

⢛⠀⢪⠀⢊