الدرس الثالث، الجمع والطرح

العلامات

علامة الزائد “+”

⠰⠖

النقاط 56-235

علامة الناقص “−”

⠰⠤

النقاط 56-36

###الشرح

تتشكل علامات العمليات الحسابية ببرايل من خليتين، بادئة وتكملة. عادة ما تكون بادئة أي رمز في نقاط العمود الأيمن من الخلية. والبادئة الخاصة بمعظم رموز العمليات الحسابية في برايل العربي هي النقطتين الخامسة والسادسة.

ملاحظة، تستخدم النقطتان الخامسة والسادسة كذلك كعلامة الحرف وتستخدم في جدول الدرجة الثانية كعلامة للدرجة الأولى.

تتكون علامة الزائد من خليتين، الخلية الأولى تحتوي على القطتين 56، والخلية الثانية من النقاط 235. وأما علامة الناقص فتتكون من النقاط 56 في الخلية الأولى تليها النقاط 36 في الخلية الثانية.

لا يُشترط ترك مسافة قبل علامتي الزائد والناقص أو بعدها، أو قبل وبعد رموز العمليات الحسابية بشكل عام. ولكن يفضل ترك مسافة قبل العلامة وبعدها عند تعليم الأطفال رموز العمليات الحسابية ليسهل تمييزها والتعرف عليها.

تقوم علامات العمليات الحسابية بإنهاء وضع الأعداد، لذا يتعين كتابة علامة العدد قبل الرقم الذي يلي العلامة الحسابية. ونذكر أيضا أن وضع الأعداد يتم إنهاءه بالمسافة.

####مثال 1

4+5

⠼⠙⠰⠖⠼⠑

####مثال 1 (مع ترك مسافة لتعليم الأطفال)

4 + 5

⠼⠙⠀⠰⠖⠀⠼⠑

مثال 2

6−2

⠼⠋⠰⠤⠼⠃

####مثال 2 (مع ترك مسافة)

6 − 2

⠼⠋⠀⠰⠤⠀⠼⠃

####مثال 3

5+4−3

⠼⠑⠰⠖⠼⠙⠰⠤⠼⠉

مثال 3 (مع ترك مسافة)

5 + 4 − 3

⠼⠑⠀⠰⠖⠀⠼⠙⠀⠰⠤⠀⠼⠉

يمكن استخدام علامتي الزائد والناقص وسط محتوى نصي عادي وليس فقط بين الأرقام. ويتم اتباع نفس المسافات الموجودة قبل أو بعد الرمز عند التحويل إلى برايل.

مثال 4

اثنان + خمسة

⠁⠹⠝⠁⠝⠀⠰⠖⠀⠭⠍⠎⠡

####مثال 6

اختر + أو −.

⠁⠭⠞⠗⠀⠰⠖⠀⠌⠺⠀⠰⠤⠲

ملاحظة هامة، تستخدم علامة الشرطة الواصلة في كثير من الأحيان في البيئات الحاسوبية كبديل لعلامة الناقص لسهولة إدخالها من لوحة المفاتيح. إذا كانت علامة الواصلة هي المستخدمة في عملية الطرح فإن مترجم برايل سيقوم بترجمتها إلى علامة الواصلة وفق جدول برايل من الدرجة الأولى، وعلامة الواصلة تتألف في برايل العربي كما ذكرنا من النقاط 36-36.

مثال 7

6-3

⠼⠋⠤⠤⠼⠉