الدرس الثالث، الأرقام في الجدول الحاسوبي

بما أن برايل الحاسوبي يقوم على أساس تمثيل كل رمز في خلية واحدة، فلا يوجد في برايل الحاسوبي علامة عدد لبدء كتابة الأرقام، وبالتالي لا يوجد به أيضا ما يعرف في برايل الحرفي بوضع الأعداد.

يتم كتابة وعرض أي رقم بإضافة النقطة 8 إلى نقاط الرقم المعروفة وبدون علامة عدد. فمثلا الرقم 5 يتكون من النقاط 15، لكتابة الرقم 5 في برايل الحاسوبي فعليك كتابته بنقاط 158، وسيتم عرضه كذلك على السطر.

###مثال:

1

2

3

4

5

لا فرق إذاً في برايل الحاسوبي بين كتابة عدد مكون من رقم واحد أو رقمين أو ثلاثة، فمع عدم وجود علامة العدد، فإن لكل رقم من الأرقام رمزه المستقل في الكتابة والعرض، إذ يتم اتباع نفس الآلية في كتابة كافة الأرقام متصلة أو منفصلة.

###مثال:

247

⢃⢙⢛

11 13 15 17 19

⠡⠡⠀⢁⢉⠀⢁⢑⠀⢁⢛⠀⢁⢊

لا تحتاج أيضا لاستخدام علامة الحرف عند اتصال الحروف بالأرقام، وذلك للسبب الذي ذكرناه سابقاً وهو أن لكل رمز أو حرف أو رقم في الجدول الحاسوبي تشكيل مُعيَّن داخل خلية برايل لا يشترك معه فيها أي حرف آخر.

###مثال:

1ا2ب

⡁⠁⡃⠃

ملاحظة هامة: عند قيامك بكتابة الأرقام باستخدام الجدول الحاسوبي، سيتم إدخالها إلى الحاسوب بالأرقام اللاتينية، وذلك نظراً لشيوع استخدامها في البيئات الحاسوبية مثل الحقول الخاصة بكتابة رموز التحقق وكلمات المرور. ومع ذلك سيتم عرض الأرقام العربية كذلك بنفس الطريقة.