الدرس الثاني، الحروف الإنجليزية في الجدول العربي الحاسوبي

يمكن لجدول برايل العربي الحاسوبي عرض حروف الأبجدية الإنجليزية ال26 الكبيرة والصغيرة، بحيث يتم تمثيل الحروف الصغيرة بشكلها المُعتاد في البرايل سداسي النقاط، بينما تظهر النقطة السابعة أسفل كل حرف إذا كان كبيراً (capital). لكن لعل من أكبر مزايا جدول برايل العربي الحاسوبي هو إمكانية كتابة اللغتين العربية والإنجليزية معا دون الحاجة إلى التبديل بين الجدولين العربي والإنجليزي في كل مرة تحتاج فيها إلى إدخال اللغة الأخرى. قد يكون ذلك مفيدا عند كتابة عنوان موقع إلكتروني أو كتابة بريد إلكتروني مثلا، فعند كتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي تود الإرسال إليه، لن تضطر إلى اختيار جدول اللغة الإنجليزية لكتابة العنوان ثم العودة لاختيار جدول اللغة العربية لكتابة موضوع الرسالة. كذلك سيفيد هذا الأمر عند كتابة نص عربي يتضمن كلمة أو بعض الكلمات الإنجليزية.

###إدخال الحروف الإنجليزية؟ ####الأحرف الكبيرة (capital letters)

تماماً مثلما يتم عرضها، حروف اللغة الإنجليزية الكبيرة يتم كتابتها بإضافة النقطة السابعة إلى نقاط الحرف المراد كتابته. بعبارة أخرى، فإن النقطة السابعة هي إشارة إلى أن الحرف الإنجليزي حرف كبير وذلك عند العرض أو الإدخال.

#####مثال:

UNESCO

⡥⡝⡑⡎⡉⡕

لاحظ هنا كيف تمت إضافة النقطة السابعة إلى كافة الأحرف بالكلمة للدلالة على أن جميعها حروف كبيرة.

####الأحرف الصغيرة (small letters)

حروف اللغة الإنجليزية الصغيرة يتم كتابتها بإضافة النقطتين السابعة والثامنة إلى نقاط الحرف المراد كتابته. فمثلا عند كتابة حرف “b” الذي يتألف من النقطتين 12، سيتعين عليك إضافة النقطتين السابعة والثامنة ليكتب بنقاط 1278، وذلك تجنبا للتعارض مع إدخال حرف الباء العربي.

ولكن يجب الانتباه إلى أنه عند عرض حرف “b” على شاشة برايل، سيتم إظهار الحرف كما هو معروف دون النقطتين السابعة والثامنة. في هذه الحالة، ستحتاج إلى الاعتماد على السياق أو على قارئ الشاشة لمعرفة إذا كان الحرف هو b الإنجليزي أم حرف الباء العربي.

#####مثال:

The friend in need is the friend indeed

⡞⠓⠑⠀⠋⠗⠊⠑⠝⠙⠀⠊⠝⠀⠝⠑⠑⠙⠀⠊⠎⠀⠞⠓⠑⠀⠋⠗⠊⠑⠝⠙⠀⠊⠝⠙⠑⠑⠙

يمكن أيضاً أن يتم إدخال الأحرف الإنجليزية بين الكلمات العربية.

#####مثال:

تحتوي أجهزة شركة Apple على قارئ شاشة يُسمى Voiceover

⠞⠱⠞⠺⠊⠀⠌⠚⠓⠵⠡⠀⠩⠗⠅⠡⠀⡁⠏⠏⠇⠑⠀⠷⠇⠕⠀⠟⠁⠗⠽⠀⠩⠁⠩⠡⠀⠊⠥⠎⠍⠕⠀⡧⠕⠊⠉⠑⠕⠧⠑⠗

ملاحظة، أفضل طريقة لكتابة الأحرف الإنجليزية الصغيرة هي تثبيت خنصر اليد اليسرى على النقطة السابعة وخنصر اليمنى على النقطة الثامنة ومن ثم استخدام الأصابع الست الأخرى لكتابة نقاط الأحرف كما هو معتاد. ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة رفع جميع الأصابع من على النقاط عند كتابة المسافة. قد يأخذ الأمر بعض الوقت للتعود على هذا النسق من الكتابة.

أيضا رمز appostrophee في اللغة الإنجليزية أيضا يتم تمثيله وعرضه كالمعتاد بالنقطة الثالثة، لكن عند إدخاله يجب إضافة النقطة 7 مع النقطة 3 وذلك تجنبا للتعارض مع حرف “ء”.