مقدمة عن برايل الحاسوبي

إذا كانت طريقة برايل ستظل أداة مفيدة للمكفوفين بمختلف احتياجاتهم، فإن عليها أن تتماشى مع متطلبات التقنيات الحديثة وممارسات المستخدمين الذين يرغبون في الوصول للمعلومات إلكترونياً عبر أجهزة برايل القابلة للتحديث. تشمل تلك الاحتياجات إمكانية الوصول المباشر لمجموعة حروف ASCII القابلة للطباعة بشكل مباشر عبر تلك الأجهزة الإلكترونية، وإمكانية إدخال الأحرف دون وجود احتمال أي تضارب أو التباس في الترجمة من برايل إلى الخط المطبوع وبالعكس. صحيح أن بإمكان مستخدمي أجهزة برايل الإلكترونية اختيار جدول برايل الذي يرغبون في استخدامه مع تلك الأجهزة، لكن استخدام الأنظمة الإملائية الاعتيادية، التي تعتمد مثلاً على تمثيل الأرقام وبعض الأحرف بنفس النقاط، أو تمثيل العلامات القياسية كالجمع والطرح في أكثر من خلية، سيشكِّل عائقاً إذا كان الهدف المنشود هو الدقة المتناهية في الربط بين نقاط برايل وما يقابلها من أحرف ورموز مطبوعة.

إذاً، ما هو جدول برايل الحاسوبي؟

قد لا يكون جدول برايل الحاسوبي شفرةً إملائية متكاملة، لكنه ببساطة عبارة عن جدول يُقدِّم ربط مباشر بين خلايا برايل والرموز المطبوعة بحيث يتم تمثيل كل حرف أو رمز أو رقم مطبوع في خلية برايل واحدة فقط وبالعكس. بمعنى آخر، فبرايل الحاسوبي هو ترجمة حرفية من برايل إلى المطبوع ومن المطبوع إلى برايل.

هناك العديد من جداول برايل الحاسوبية شائعة الاستخدام حول العالم، تشمل جدول برايل الإمريكي ثماني النقاط، وجدول يوروبرايل، والجدول الحاسوبي البريطاني، وبرايل من الدرجة 0، وجدول ASCII سداسي النقاط، وغيرها. وبالنظر إلى أكواد برايل المتاحة، فإن الأنظمة التي تعتمد النقاط الثمانية كأساساً لها تعتبر هي المفضلة في مجال الحاسب الآلي، وذلك لإن مجموعة رموز آسكي المطبوعة تتكون من 94 رمزاً، لذا فإن الخلية ذات الثمان نقاط تستطيع تمثيل كل حرف منها في خلية واحدة فقط منفصلة دون التباس أو تضارب مع حروف أخرى.

أسطر برايل الإلكترونية

تتزايد قيمة وأهمية برايل الحاسوبي ذو الثمان نقاط مع تزايد استخدام أسطر برايل الإلكترونية القابلة للتحديث. فخلال السنوات القليلة الماضية، بدأت في الظهور العديد من الأفكار والمشاريع التي وفرت تقنيات برايل الإلكترونية بأسعار رخيصة وبإمكانيات جيدة، على عكس الفترات السابقة التي كان اقتناء إحدى تلك الأجهزة يشكِّل عبءً مالياً كبيراً. على رأس تلك المشاريع تأتي أجهزة مثل orbit reader أو Braille Me أو Canute ذو الأسطر المتعددة أو جهاز الرسومات Graphiti أو Dot Mini وغيرها من الأجهزة التي أتاحت للكثيرين الوصول إلى تقنيات برايل حاسوبية لم تكن متاحة من قبل. وترتبط أهمية تلك الأجهزة والمشاريع بأهمية أنظمة برايل نفسها ومدى تطورها واستعدادها لمواكبة هذا التحدي العصري واحتياجاته، وذلك بتوفير معايير السهولة والبساطة والشمولية والمرونة في الإنتاج. كما أن بإمكان مستخدمي تلك الأجهزة الاعتماد على برايل كوسيلة فعالة في إنتاج واستهلاك المحتوى الرقمي، بحيث يسهِّل عليهم البرايل الحاسوبي الانتقال بين الطباعة العادية وطريقة برايل بأريحية.

أهمية البرايل الحاسوبي

وعلى الرغم من كونه لا يمتاز بما يمتاز به البرايل الحرفي من سمات تحديد التنسيقات أو علامات الترميز والاختصارات، إلا أن البرايل الحاسوبي يعتبر ضرورة لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية، لتسهيل الوصول إلى مصادر الملفات الإلكترونية، والأكواد البرمجية، والرياضيات، والرموز الحاسوبية. كما أنه يمثِّل ربط مباشر بين خلايا برايل وما يوازيها من رموز مطبوعة، وهو ما يفيد في البيئات الحاسوبية كإدخال مواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني وكلمات المرور وما شابه ذلك.

أما بالنسبة لمستخدمي اللغة العربية، فإن الأمر يتعدى مجرد إدخال أحرف الآسكي القابلة للطباعة، إذ يجب أن يشمل أيضا إمكانية التعامل التام والمباشر وبنفس طريقة الترجمة الأحادية مع الحروف العربية وأشكالها ال إضافية وعلامات التشكيل، وهو الأمر الذي سعينا لإنجازه عبر مشروع تطوير وتحديث برايل العربي – الذي يقوده مركز مدى – قطر. إن جدول برايل العربي الحاسوبي ثماني النقاط يمتاز بالعديد من الخصائص التي تجعل منه انطلاقة أولى جيدة إلى هذا المجال، فهو يتسم بما يلي:

  • محاولة التقارب قدر الإمكان مع خط برايل العربي سداسي النقاط، بحيث يكون مألوفاً بأكبر شكل ممكن لدى المستخدمين ويسهُل عليهم حفظه وتذكُّر رموزه.
  • إمكانية عرض وإدخال جميع الحروف العربية وأشكالها الإضافية وعلامات التشكيل.
  • إمكانية عرض وإدخال كافة الحروف اللاتينية الكبيرة والصغيرة دون الحاجة إلى تغيير جدول برايل المُستخدَم.
  • إمكانية عرض وإدخال كافة علامات الترقيم المطبوعة والموجودة على لوحة المفاتيح.
  • إمكانية عرض وإدخال رموز الرياضيات والحاسوب الأساسية.
  • القابلية الكبيرة للتوَسُّع مُستقبلاً وإضافة المزيد من الرموز والعلامات، حيث تم تفريغ تركيبات في العمود الأيمن من الخلية لتعمل كسوابق للرموز في حالة الرغبة في إضافة رموز متعددة الخلايا.
  • استخدام تراكيب نقاط شائعة إما في جداول أجنبية معروفة أو في الجدول العربي سداسي النقاط، أو ما يُقاربها.

يبقى فقط هنا أن نشير إلى أنه بالرغم من ذلك، فإن هذه المحاولة هي إصدار أول تجريبي من الجدول تحتاج لمزيد من التطوير والتحسين لتوائم احتياجات كافة المستخدمين وتلبي طموحات العرب بكل تطلعاتهم. ولن يصل الجدول لهذا المستوى المنشود إلا من خلال تضافر الجهود بتقديم المقتراحات وإرسال التعليقات التي من شأنها دفع عجلة التطوير وإصلاح أي إشكالات أو خلل قد يوجد بالجدول.